إمارة قرمان هي دولة إسلامية نشأت عام 1250م جنوبي الأناضول. حكامها من أصول أرمنية حيث أسسها نوري الصوفي الأرميني الذي اعتنق الإسلام. وتوالى على حكمها سلالته من بعده. وقد نصبت التركية (المكتوبة في ذلك العهد بالأبجدية العربية) كلغة رسمية للدولة.

القرمانيون يعود نسبهم إلى خوجة سعد الدين وابنه نوره صوفي، الذين هاجرا من أذربيجان إلى سيواس. وقد انتقل من هناك إلى غرب جبال طوروس، بالقرب من بلدة لارنده، حيث عمل حطاباً. ابن نوره صوفي، كريم الدين قرمان باي، استجمع سيطرته على الأجزاء الجبلية من قيليقيا في وسط القرن 13. ولكن ثمة أسطورة منتشرة وغير متكاملة تدَّعي أن سلطان سلاجقة الروم، هو من أسس إمارة قرمان في تلك الأراضي.

وحسب كتاب ممالك الأبصار الذي كتبه شهاب الدين عمر، فإن الجيش القرماني كان يضم 25,000 مُغير و25,000 عربي. وكان بإمكانهم الاعتماد أيضاً على بعض القبائل التركمانية ومحاربيها.

اعتمدت أنشطتهم الاقتصادية أساساً على السيطرة على مناطق تجارية استراتيجية مثل قونية، قرامان وموانئ لاموس وأنامور.

كانت علاقة القرمان مع مماليك مصر ممتازة، حيث باع القرمان مدينة ألانيا (أو قلعة: علائية)، الواقعة اليوم بجنوب تركيا، للمماليك مقابل 5000 قطعة ذهبية، ثم تدهورت العلاقات في عهد سلطان زاد اسحاق.

وقف القرمان مع السلطان العثماني خلال محاربته للمماليك في الشام وكانت الانتصارات العثمانية على المجريين شمالا، أدت إلى ولاء القرمان طواعية للسلطان مراد الثاني العثماني ونهاية إمارة قرمان عام 1487م، أي بعد 237 سنة من تأسيسها.

تحرير .. سهر سمير فريد

Rate this item
(0 votes)
More in this category: « سلاجقة الروم ..

من نحن

كاسل جورنال  صوت الانسان الحر والأولى المتخصصة في الاعلام الدبلوماسي والثقافي والعلمي

كاسل جورنال  جريدة دولية إلكترونية يومية  حاصلة على الترخيص الدولي من قبل المملكة المتحدة برقم  10675 ومعتمدة من قبل السفارة المصرية بلندن ، مالكتها دكتورة عبير المعداوي 

حاصلة على جميع تصاريح المزاولة للعمل الصحفي  بكل دول العالم  والهيئات والمنظمات الدولية والعالمية والحكومية والمحلية والحقوقية

كاسل جورنال  تصدر بعدد من اللغات والطبعات المستقلة على المستوى الالكتروني  كما يلي ؛ 

كاسل جورنال العربية ’كاسل جورنال الإنجليزية ’كاسل جورنال الروسية ’كاسل جورنال الصينية