متابعه //فاتن صلاح

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن "برج الحواء" الذي أضيف إلى الأبراج الفلكية خلال السنوات الماضية، كان موجودًا بالأساس، لكن لم يُعترف به لأن فترة ظهوره كانت لا تتجاوز 12 ساعة.

وأضاف "تادرس" لمصراوي، إنه "تلاحظ عام 2015، وجود برج جديد يضاف إلى الـ12 برج ويسمى حامل الثعبان أو الحواء، وهذا البرج كان متعارفًا عليه فلكيًا ولكن يتم تجاهله بسبب قصر مكوث الشمس فيه".

كانت أسماء الأبراج الفلكية احتلت صدارة الترتيب في قائمة الأكثر تدوينًا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال الساعات الماضية، بعد الجدل الذي أثير على نطاق واسع بشأن تغيير ترتيب الأبراج بعد إعلان قسم الفلك إدخال البرج الثالث عشر ويطلق عليه "حواء أو حامل الثعبان".

أوضح رئيس قسم الفلك أن المواطنين أو المهتمين بعلم الفلك والأبراج كانوا يربطون وجود الـ12 برجًا بعدد أشهر السنة، لكن في الحقيقة أصبح لدينا 13 برجًا، فالبرج الجديد له حدود بين برج العقرب والقوس، وأصبح تواجده يصل إلى نحو 17 يومياً.

وقال رئيس قسم الفلك إنه من الممكن أن يختفى هذا البرج في المستقبل، حيث يتم رؤية البرج الواقع فيه الشمس فقط عند حدوث كسوف كلي للشمس، حيث نستطيع رؤيته فى وضح النهار خلف الشمس مباشرة.

وواصل: "لأن بداية السنة فلكيا تبدأ من برج الحمل وتنتهي في برج الحوت، وحيث أن الأرض تترنح في دورانها حول نفسها وحول الشمس بطريقة مغزلية، فإن مسقط القطب الشمالي يرسم دائرة صغيرة عند نجم الشمال تكتمل كل 26 ألف سنة تقريبا، ونتيجة لهذه الحركة تتغير دائرة البروج فيدخل جزء من حدود برج الحواء (حامل الثعبان) الذي يقع ما بين برجي العقرب والقوس، وفترته تكون قصيرة نسبيا من 29 نوفمبر إلى 18 ديسمبر من كل عام".

وشدد أنه نتيجة لذلك تغيّر ترتيب الأبراج الفلكية ليكون ترتيبها على النحو التالي:

الحوت: 11 مارس حتى 18 أبريل

الحمل: 19 أبريل حتى 13 مايو

الثور: 14 مايو حتى 21 يونيو

الجوزاء: 22 يونيو حتى 20 يوليو

السرطان: 21 يوليو حتى 10 أغسطس

الأسد: 11 أغسطس حتى 16 سبتمبر

العذراء: 17 سبتمبر حتى 30 أكتوبر

الميزان: 31 أكتوبر حتى 23 نوفمبر

العقرب: 24 نوفمبر حتى 28 نوفمبر

الحواء: 29 نوفمبر حتى 17 ديسمبر

القوس: 18 ديسمبر حتى 20 يناير

الجدي: 21 يناير حتى 16 فبراير

الدلو: 17 فبراير حتى 11 مارس

Rate this item
(0 votes)

من نحن

كاسل جورنال  صوت الانسان الحر والأولى المتخصصة في الاعلام الدبلوماسي والثقافي والعلمي

كاسل جورنال  جريدة دولية إلكترونية يومية  حاصلة على الترخيص الدولي من قبل المملكة المتحدة برقم  10675 ومعتمدة من قبل السفارة المصرية بلندن ، مالكتها دكتورة عبير المعداوي 

حاصلة على جميع تصاريح المزاولة للعمل الصحفي  بكل دول العالم  والهيئات والمنظمات الدولية والعالمية والحكومية والمحلية والحقوقية

كاسل جورنال  تصدر بعدد من اللغات والطبعات المستقلة على المستوى الالكتروني  كما يلي ؛ 

كاسل جورنال العربية ’كاسل جورنال الإنجليزية ’كاسل جورنال الروسية ’كاسل جورنال الصينية