قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا تأمل بأن تفي تركيا بالتزاماتها المتعلقة بوضع كاتدرائية آيا صوفيا في اسطنبول، كموقع تراث عالمي لليونسكو.

وأضاف لافروف، في تصريح لوكالة " أمنا" اليونانية، أن "آيا صوفيا" تتمتع بقيمة خاصة جدا من وجهة نظر الروحية بالنسبة للروس.

وقال: "ننطلق من أن الجانب التركي، كما أكد لنا مرات كثيرة، سيسترشد بمبادئ الاحترام المتبادل، وسيتعامل مع مشاعر المؤمنين الأرثوذكس بالاهتمام المطلوب، وسيقوم بالوفاء لالتزاماته بالامتثال لجميع القواعد والشروط المتعلقة بصفة هذا الموقع وضمان سلامته الكاملة، وإمكانية وصول وصول السياح والحجاج الروس إليه".

وأشار لافروف، إلى أن الجانب الروسي ينقل بانتظام موقفه، بشأن هذه القضية إلى الشركاء الأتراك، بما في ذلك على أعلى المستويات.

ووفقا له، يعتبر نشاط بعثة المراقبة من خبراء مركز التراث العالمي لليونسكو، في غاية الاهمية لتقييم حالة المعبد.

وكان مجلس الدولة التركي، أعلى محكمة إدارية في البلاد، قد أعلن في 10 يوليو الماضي، عن تحويل كاتدرائية آيا صوفيا في اسطنبول من متحف إلى مسجد، وبالفعل بدأت الصلوات في الانتظام داخل المسجد بدءا من صلاة الجمعة، 24 يوليو الماضي. وهو ما يحتم على السائحين من الآن فصاعدا الالتزام بقواعد خاصة بآداب المساجد.

المصدر: تاس

تحرير/ نديمة حديد

Rate this item
(0 votes)

من نحن

كاسل جورنال  صوت الانسان الحر والأولى المتخصصة في الاعلام الدبلوماسي والثقافي والعلمي

كاسل جورنال  جريدة دولية إلكترونية يومية  حاصلة على الترخيص الدولي من قبل المملكة المتحدة برقم  10675 ومعتمدة من قبل السفارة المصرية بلندن ، مالكتها دكتورة عبير المعداوي 

حاصلة على جميع تصاريح المزاولة للعمل الصحفي  بكل دول العالم  والهيئات والمنظمات الدولية والعالمية والحكومية والمحلية والحقوقية

كاسل جورنال  تصدر بعدد من اللغات والطبعات المستقلة على المستوى الالكتروني  كما يلي ؛ 

كاسل جورنال العربية ’كاسل جورنال الإنجليزية ’كاسل جورنال الروسية ’كاسل جورنال الصينية